Sunday, March 12, 2017

مشكلة ظهور تحذير مشكلة بالمحرك, ما هي أسبابها؟

نوع سيارتي هو هيونداي إلَنترا. قبل حوالي إسبوعين من اليوم, ظهرت لدي إشارة تحذير تفقد المُحرك.

 طبعا لقد خِفت كثيرا عِندما ظهرت لان ظهور هذا التحذير يدل على وجود مشكلة بالمحرك و يجب زيارة احد الورش لتفقد المشكلة. ما قُمت به هو سؤال بعض من اصحابي عن هذه المشكلة و قد رد علي أكثرهم بثلاثة حلول, الحل الأول هو فصل بطارية السيارة و إعادة تركيبها. الحل الثاني تغيير زيت المكينة. الحل الثالث الذهاب إلى احد الورش.

لاحظت ان الحل الأول كان مقترح من جميع اصدقائي مع انه ليس منطقي. طبعا قُمت بِتجربته ولم يحل المشكلة. الحل الثاني لم اقم بِعمله لانني قُمت بِتغيير زيت السيارة قبل فترة قصيرة. الحل الثالث قد يكون مُكلف.

بعد هذا, نسيت أمر هذا التحذير طوال الإسبوع و تذكرت أمره الإسبوع الفائت. و انا عائِد من المُحاضرة إلى السكن, قٌلت في نفسي لِماذا لا ابحث عن اسباب المشكلة باللغة الإنجليزية؟ ربما قد احصل على حلول للمشكلة. بعدها قٌمت ببحث سريع عن الأسباب المُمكنة لظهور هذا التحذير باللغة الإنجليزية. و كانت الأسباب كالتالي:

مشكلة في غِطاء خزان الوقود (خزان البنزين) 

أحد الأشياء الغير مُتوقة و اللتي تؤدي إلى ظهور هذا التحذير. عِند عدم إغلاق غِطاء خزان الوقود بِشكل مُحكم سوفَ يتسرب جزء من الوقود إلى الهواء. أيضا قد يكون هنالك شق او كسر بغطاء الخزان يؤدي إلى المشكلة. تكلُفة شراء غطاء الخزان حوالي 15 ريال سعودي. عملية تركيبه سهلة و يمكنك عملها بنفسك.

مشكلة في حساس الأُوكسجين

حساس الأوكسجين مسؤول عن تفقد مُستوى الأُوكسجين الغير محروق اللذي يخرج مِن نِظام العادم. عِندما يتعطل هذا الحساس, فإن قراءة عداد السيارة تُصبح غير دقيقة. يتعطل حساس الأوكسجين بسبب الرماد القادم من المحرك و تَجَمُع الزيت عليه. عدم إصلاح حساس الأوكسجين قد يُؤدي إلى عُطل في المُوحول الحفاز و اللذي قد يُكلف الكثير عِند إصلاحه مٌقارنة بإصلاح الحساس.

مشكلة في المحول الحفاز (الكِنداسة)

 هدف المُحول الحفاز هو التقليل مِن الغازات الضارة اللتي تخرج بسبب عملية حرق الوقود. فهو يعمل كمُفاعل مُصغر لتوحيل الغازات الضارة مثل اول اُوكسيد الكربون إلى غازات غير ضارة. أحد العلامات اللتي تدل على عطل المُحول الحفاز هي عدم قُدرة السيارة على الإنطلاق بسرعة عِند الضغط على دواسة الوقود. عِند المُحافظة على صيانة السيارة بِشكل دوري, فإن تعطل المحول الحفاز صعب. أحد اسباب تعطله هو تعطل شمعات الإحتراق او حساس الأُوكسجين. 

مشكلة في مُستشعر تدفق الهواء

مُستشعر تدفق الهواء يُخبر حاسوب السيارة بِمُعدل الهواء اللذي يأتي إلى المحرك و بالتالي يستطيع الحاسوب تحديد كمية الوقود المُناسبة لإدخالها للمحرك. عِند تعطل المُستشعر, سوف تقل كمية الإحتراق و يؤدي هذا إلى زيادة في الإنبعاثات الضارة. يكون عُطل المستشعر بسبب عدم تغير مُنقي الهواء (فلترالهواء) او بسبب عدم تركيبه بشكل صحيح. ينصح البعض بِتغير فلتر الهواء مرة كُل سنة. طبعا مِن المُمكن قيادة السيارة مع عُطل في المُستشعر لَكِن مع الوقت سوف تُلاحظ ان السيارة قد تتوقف عن العمل بشكل مُفاجىء و مِن ثُم عليك إعادة تشغيلها.


مشكلة في شمعات الإحتراق او اسلاك شمعات الإحتراق 

 عِند تعطل إحدى شمعات الإحتراق, قد تُلاحظ وُجود إهتزاز عِند تسارع السيارة. عِند تعطل إحدى الشمعات, مِن الأفضل إستِبدالها فورا.

توجد العديد مِن الأسباب غير المذكورة بالأعلى و اللتي قد تُؤدي إلى ظهور التحذير. هذه الأسباب هي الأكثر شيوعاً.
مصدر المعلومات:

بالنسبة لسيارتي, عِند تحريك غِطاء خزان الوقود لاحظت ان التحذير يختفي و بعدها يعود مِن جديد بعد فترة. ربما قد يكون هو السبب و ربما لا. حاليا قررت شراء جهاز خاص لفحص كمبيوتر السيارة للتأكد من المشكلة بِنفسي بدلا عن الذهاب لِأحد الوُرش. هذا الجهاز يٌباع على الإنترنت و سعره حوالي 50 ريال. سوفَ اقوم بالكتابة عن تجربتي مع الجهاز إذا قمت بشرائه و إستخدامه مع سيارتي.
 




No comments:

Post a Comment

Feel free to write any thing in your mind here 😉